Wednesday 21 August 2024

حركة تحرير الأقنان في إريتريا في الأربعينيات Serf Emancipation Movement

 

حركة تحرير الأقنان في إريتريا في الأربعينيات

محمد خير عمر

حركة تحرير الأقنان في السهول الغربية لإريتريا الإيطالية شجعت على وعي سياسي جديد في المستعمرة، الذي ساهم في نهاية المطاف في تحرير إريتريا وتحول منطقة القرن الإفريقي.

 بعد الحرب العالمية الثانية، كانت لجنة القوى الأربع (FPC) ، المكونة من بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وروسيا، مكلفة بالتحقيق في المستعمرات الإيطالية السابقة في إريتريا والصومال وليبيا في نوفمبر 1947. وكجزء من معاهدة السلام مع المنتصرين في الحرب العالمية الثانية، التزمت إيطاليا بالتخلي عن "كل الحق والملكية للممتلكات الإيطالية في إفريقيا". ومع ذلك، جادلت روما بأن المستعمرات يجب أن تُعاد ، اليها, مدعية أن رغبات السكان، الذين تعتقد الحكومة الإيطالية أنهم يتعاطفون مع استمرار وجودها، يجب أن تؤخذ في الاعتبار. وهذا ما جعل التحقيق ضروريًا.

 زارت اللجنة إريتريا أولًا. تذكر الجنرال فرانك ستافورد، أحد أعضاء اللجنة، في خطاب له فيChatham House ‘تشاتهام هاوس كيف تعامل مع المهمة. ذكر أنه تم نصح كل قرية وقبيلة باختيار متحدثين باسمهم، مما أتاح مسحًا واسعًا لآراء الناس. تكمل هذا النهج بزيارات مفاجئة للقرى لضمان عدم تجاهل أو التلاعب بالحقائق من قبل أصحاب السلطة المحليين، وكذلك لجان متخصصة لجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية. استمرت زيارتهم من 23 نوفمبر إلى 14 ديسمبر 1947. لاحظ ستافورد أن الناس في المنطقة لديهم آراء متباينة وغير قابلة للتوفيق. المجتمع الصغير من المستوطنين الإيطاليين في أسمرة فضل العودة إلى الحكم الإيطالي المباشر، وكذلك بعض من الدناكل (العفر ) حول ميناء عصب، وهو ما وصفه بأنه "غريب". أراد العديد من المسيحيين في الإقليم، لا سيما في الهضبة، الاتحاد مع إثيوبيا، في حين فضل سكان السهول المسلمة في الغرب دولة مستقلة. قال "لم يقترح أحد من الذين تم استجوابهم تقسيم إريتريا"، لكنه أشار في ذلك الوقت إلى أنه "كان هناك دليل ضئيل على نمو الروح الوطنية الإريترية". تهدف هذه المقالة إلى تتبع ظهور حركة الاستقلال الإريترية إلى ثورات الأقنان في السهول الغربية لإريتريا.

الخلفية التاريخية

 كانت إريتريا، مثل العديد من البلدان الأفريقية، خَلقًا استعماريًا. بدأت حدود الدولة الإريترية تتشكل من خلال اتفاقيات مع السودان الأنجلو-مصري في الغرب، وممتلكات جيبوتي الفرنسية في الجنوب الشرقي، والحدود الواسعة مع إثيوبيا. كتب ريدئ يرختأب: "في ذلك الوقت، من الناحية الموضوعية، تم وضع أسس الأمة الإريترية."

في عام 1890، دمجت إيطاليا العديد من السلطنات والممالك في كيان واحد. نتيجة لذلك، فإن إريتريا اليوم متنوعة عرقيًا وثقافيًا ودينيًا. حركة تحرير الأقنان كانت بشكل أساسي تشمل الناطقين بلغة التقرايت او التقرى كما عرفت في اوساط المؤرخين والأجانب . والمتحدثين بالتقرايت يشكلون حاليًا حوالي 35٪ من السكان. والتقري ليسوا مجموعة عرقية بالمعنى الدقيق، بل هم جماعة لغوية كبيرة تتركز في السهول الغربية   والمرتفعات والسهول الشمالية لإريتريا وشرق السودان. تستخدم العديد من القبائل المختلفة هذه اللغة، ولكنهم غالبًا ما يعرفون بالقبيلة بدلاً من كونهم مجموعة واحدة. ويتحدث بعدهم بلغة التبداويت والتي تتحدث بها قبائل الهدندوة التي تقطن في غرب إريتريا وشرق السودان.

لغة التيغرايت (الاسم الذي يطلقه المتحدثون بها)، قريبة من اللغة الجعزية القديمة،. الجعزية قريبة من اللغة السبئية القديمة في اليمن، والمعروفة "بالمسند". غالبًا ما يُخلط بين التقرى ومنطقة تيقراي في شمال إثيوبيا، ولكنها مختلفة عنها.

في لغة التقرايت ، تشير كلمة "تقرى" إلى قن أو عربي (تُستخدم ككلمة ازدراء). وفقًا لإنو ليتتمان، Enno Littmann الذي بحث كثيرا  في اللغة، في عام 1907، كان عدد الأشخاص الذين يستخدمونها كلغة أم داخل الأراضي  المحتلة من قبل إيطاليا أكبر من أي جماعة لغوية أخرى. كتب المؤلف ثلاث مجلدات عن أدب التيغرايت.

يعتبر الناطقين بالتقرايت   مسلمون بأغلبية كبيرة وكثير منهم، مثل العديد من المسلمين في إريتريا، عارضوا الاتحاد مع إثيوبيا. هذه الجماعة شكلت الأساس لحزب الرابطة الإسلامية وحركة الاستقلال لاحقًا. لاحظ ستيفن لونغريغ، الحاكم العسكري لإريتريا من 1942 إلى 1944، أن "القبائل المسلمة خارج المدن، التي تشكل نصف سكان إريتريا وتشغل تسعة أعشار أرضها، ستكون بشكل عام ومعظمها بقوة ضد هذا الاتحاد [مع إثيوبيا]، على الرغم من أنه هذه الحقيقة لا يُعترف بها من قبل المطالبين للوحدة مع إثيوبيا."

كتب جيرالد كينيدي تريفاكيس، ضابط بريطاني خدم في إريتريا ومؤلف كتاب "إريتريا: مستعمرة في انتقال"، أنه "لم يكن يمكن لأي حركة إسلامية ذات شأن أن تتطور دون قبائل التقرى ، الذين يمثلون ثلاثة أخماس من المسلمين البالغ عددهم 520,000 في إريتريا."

معاناة شعب التقرى

معاناة شعب التقرى كانت  تدور في السهول الغربية والمرتفعات والسهول الشمالية لإريتريا المكان الذي "كانت فيه الهياكل الاجتماعية السياسية الإقطاعية موجودة فعليًا "، كتب  ريدئ يرختأب في "إريتريا: تشكيل أمة". هذه النظرة استخلصها العلماء الذين زاروا أو درسوا المنطقة لأن "القنانة كانت منتشرة على نطاق واسع، لا سيما بين البني عامر، والحباب والبلين   العلاقة كانت مفترض أن تكون مبنية على اتفاق بين النبلاء الذين يوفرون الحماية للاقنان، الذين بدورهم سيحافظون على التزاماتهم تجاههم.

أدخلت العلاقة الإقطاعية بين النبلاء والاقنان في منطقة الساحل بواسطة وافديين من بيت أسقدى، المسيحيين الأرثوذكس الناطقين باللغة التقرينية من أكلي قزاي إحدى محافظات الهضبة الإرترية. أخضع بيت أسقدى، قبائل الرعاة المسلمين الذين وجدوهم هناك، لكنهم انتهوا بتبني اللغة والدين ونمط الحياة الرعوي للمحتلين.

طبقة النبلاء، المعروفة محلياً بالشماقلى ، أبقت رعاياها في حالة عمل قسري. هذا المجتمع الطبقي ركز الثروة والامتيازات والهيبة في مجموعة اقلية واحدة على حساب جميع الاقنان. كان من المتوقع أن يحرث الأقنان أرضهم لإطعام النبلاء ، وجمع الحطب لهم، وتزويدهم بالحيوانات لنقل ممتلكاتهم. عند تزويج بناتهم للنبلاء، كان على الأقنان أيضًا تقديم الهدايا . كان النظام الأسوأ في المرتفعات الشمالية والسهول حيث كان النبلاء من بيت أسقدى يحكمون، وحيث بدأت الثورة ضد الطبقة الأرستقراطية.

طبقة النبلاء لم تكن حصرًا على المسيحيين. فكان لدى البني عامر، وهو اسم لتجمع لقبائل مختلفة. البني عامر يشكلون أكبر مجموعة ناطقة بلغة التقرايت في ارتريا والسودان.  طبقة النبلاء في اوساط البني عامر كانو من قبيلة الجعليين الذين أتو من السودان بالإضافة لقبيلة البلو وكلاهما كانو يجمعون الضرائب للإمبراطورية العثمانية. ، طبقة النبلاء عند البني عامر تعرف بالنبتات وعلى رأسها ناظر يعرف بدقلل. كانت رتبة الدقلل رمزها سيف الشرف وله طاقية بقرون وتعرف بطاقية ام قرين ، مصنوعة من المخمل الأحمر ومهدب بالذهب ومحشو بالقطن. ودقلل البني عامر هو الوحيد من النظار في غرب إريتريا وشرق السودان الذي تحصل هذا الرمز للسلطة من سلطنة الفونج في سنار بالسودان. اما زعماء قبائل الحباب والبلين يعرفون بالكنتباي و في اوساط ٱلماريا والمنسع بشوم.

تحت هذا النظام الإقطاعي، كان الأقنان في وضع أفضل نسبيًا من العبيد حيث لم يتم شراؤهم أو بيعهم كملكية، لكن كان عليهم العمل للنبلاء بدون أجر. كانت هناك درجة من التعاون، ولكن المكون الأساسي للعلاقة هو ما أسماه  ريدئ يرختأب: "السيطرة القسرية". كانوا يدفعون الضرائب لحرث الأرض ويمتلكون الماشية لكنهم كانوا ملزمين بالعديد من الالتزامات تجاه النبلاء. كانوا يتمتعون بدرجة من الاستقلال، لكن الانقسامات في المجتمع كانت تُحافظ عليها بصرامة. كان الزواج المختلط ممنوعًا على سبيل المثال.

دور الحكم الإيطالي

 خلال الحكم الإيطالي، استخدم الإيطاليون النبلاء لمساعدتهم لإدارة البلد وجمع الضرائب. خفض الإيطاليون الضرائب المدفوعة من الأقنان، لكن ذلك لم يكن كافيًا لتخفيف عبئهم. تعود تقارير المقاومة ضد النبلاء إلى عشرينيات وثلاثينيات القرن العشرين. قدمت مجموعة كبيرة من الاقنان عريضة إلى المفوض فيتوريو فوكاردي، يعبرون فيه عن ارتياح نسبي حيث ذكرو إن وجود الإدارة الإيطالية خفف بعض الشيء من مطالب النبلاء وتوقفوا عن ممارسة الجنس مع زوجاتهم، وهي ممارسة كانت شائعة سابقًا.

إن حركة تحرير الأقنان تواصلت عبر خمسين عامَا من الحكم الإيطالي. على الرغم من أنها كانت غير منظمة ومتناثرة، حققت هذه الحركة بعض الحريات للأقنان. كان مفتاح هذا الجهد ظهور المدارس الحكومية التي أضعفت الارتباط بين الأقنان وأسيادهم وظهور أشكال جديدة من العمل في اقتصاد حديث يسمح للأقنان بإيجاد طرق جديدة لكسب العيش. خلال الانتقال من الحكم الاستعماري الإيطالي إلى البريطاني، بدأ الأقنان من التقرى بشكل متزايد في تحدي وضعهم الأدنى ضد ملاك الأراضي المحليين.

الإدارة العسكرية البريطانية

 رغم نجاح الإدارة العسكرية البريطانية (BMA) الأولي في عقد اجتماع عام لممثلي الشماقلى والتقرى في مدينة كرن في يونيو 1943 وليبرالية نسبية في الفضاء السياسي، ظهرت مخاوف حول الموقف الصارم للنشطاء المؤثرين من التقرى، خاصة محمد حامد تقى. رفض تقى ، زعيم التقرى في عشيرة عادل تكليس، دفع أي قمح لنبلاء بيت أسقدي، قائلًا إنه "يفضل الموت على أن يسمح بدفع ربعية واحدة من الدرة [القمح] لبيت أسقدي"، مما أحدث سابقة في حركة التقرى.

في عام 1943، وقع حدث مهم آخر عندما حرث حامد شنطوب، أحد الأقنان من قبيلة رقبات الصغيرة ، أرضه دون دفع ضريبة الحرث. عندما حاول سيده النبيل منعه، أصابه حامد، مما أدى إلى وفاة النبيل. رفض حامد دفع دية مضاعفة (لأنه قتل نبيلًا)، بدعم من إبراهيم سلطان، وأشعل مقاومة واسعة بين الأقنان ، الذين توقفوا عن دفع مختلف الضرائب، مما أثار تحديًا للإدارة البريطانية.

عارضت حركة الأقنان أيضًا ما أسمته بعصابات النبتاب في إريتريا، بقيادة على بنطاز أو علي شاويش، إدريس علي بكيت وعلي بكيت عمر، متهمة إياهم بإثارة الحرب بين البني عامر والهدندوة في شرق السودان من 1942 إلى 1945.

نشأ هذا الصراع حول ادعاء الهدندوة احقيتهم لمناطق الرعي في داخل إرتريا بحكم إن اريتريا والسودان كنا يديرهما الإنجليز.   وقد لا يكون الكثير من الهدندوة على دراية بوقوف الأقنان إلى جانبهم حيث إن إرث هذه الصراعات أثر على الاشتباكات العرقية التي استهدفت البني عامر بعد سقوط عمر البشير في 2019.

لجنة القوى الأربع

 كتب ممثلو التقرى في إريتريا رسالة مكونة من 17 صفحة، وموثقة بمراجع إلى لجنة القوى الأربع، حيث شرحوا مظلامهم بشأن وضعهم في إريتريا وقدموا مطالب حول كيفية معالجة أوضاعهم. "نحن نمثل تقريبًا كامل السكان المسلمين في المقاطعات الغربية من إريتريا، أي حوالي 95٪ من السكان"، قالت الرسالة، مضيفة: "على الرغم من ذلك، ليس لدينا الحق في شغل المناصب السياسية، ولا نتمتع بالمساواة مع الطبقة النبيلة المعروفة باسم "ثانييت".

اشتكى زعماء التقرى من أنهم كانوا مجبرين على حرث أرضهم لإطعام نبلائهم، وجمع الحطب لهم، وتزويدهم بالحيوانات لنقل ممتلكاتهم. عند تزويج بناتهم لهم، كان عليهم أيضًا تقديم هدايا، أو المخاطرة بإلغاء الزواج.

تشكيل الرابطة الإسلامية

كانت لحركة الأقنان تأثيرات كبيرة في إريتريا وإثيوبيا والسودان. انحاز النبلاء إلى حزب الاتحاد الذي وعد بإعادة امتيازاتهم ودمج إريتريا مع إثيوبيا. نشأت الرابطة الإسلامية الإريترية، أول حزب سياسي وطني لإريتريا، من هذا الصراع في 3 ديسمبر 1946. رفضت الاتحاد مع إثيوبيا أو التقسيم ودعت إلى استقلال إريتريا. كان إبراهيم سلطان، الأمين العام للحزب، شخصية رئيسية في نضال الأقنان ووصفه جوردان قبرمدهن بأنه "أبرز قائد فكري وسياسي في الأربعينيات" عرفته إريتريا .عارض سلطان أيضًا الغزو الإيطالي لإثيوبيا وسجن بسبب ذلك.

رغم تسميتها بالرابطة الإسلامية، كان الحزب وطنيًا، استخدم التسمية الدينية لمواجهة جهود ضم إثيوبيا من خلال الكنيسة الأرثوذكسية. رغم ذلك، حافظ سلطان على تحالف مع أحزاب المرتفعات المسيحية التي دعمت استقلال إريتريا، مثل حزب التقدم الليبرالي الذي كان يرأسه أسبروم تسما.

أنشأ سلطان والنشطاء الآخرون شبكات بين التجار والسلطات الدينية، ووسعوا منظمات خيرية وأسسوا مدارس ومساجد إسلامية جديدة في أوائل الأربعينيات. هذا أسس الأساس لطبقة مثقفة مسلمة سياسية في إريتريا. رأوا التحرر كضروري لمجتمع مسلم موحد ومتعدد الأعراق وسياسي نشط. لم ينضم سلطان أبدًا إلى جبهة التحرير الإريترية (ELF) أو الجبهة الشعبية لتحرير إريتريا (EPLF).

التأثير والإرث

 وضعت حركة تحرير الأقنان الأساس للحركات السياسية والاجتماعية المستقبلية في إريتريا، مما ساهم في ارتفاع الوعي بحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية والدينية. في النهاية، استجابت الإدارة البريطانية لمطالب الأقنان. بعد ثلاثة أشهر من مغادرة لجنة القوى الأربع، بدأت الإدارة العسكرية البريطانية في إعادة هيكلة التنظيمات القبلية في غرب وشمال إريتريا.

بحلول يونيو 1948، أنشأوا 20 قبيلة جديدة تمامًا، وأعادوا تشكيل 8 قبائل غير أرستقراطية سابقة، وأعادوا تشكيل 5 قبائل أرستقراطية سابقة، وانتخبوا 20 رئيسًا جديدًا و591 رئيسًا فرعيًا، مما غير بشكل دائم التنظيم الاجتماعي. أدت التغييرات في هيكل التعليم والاقتصاد أيضًا إلى ظهور نخب جديدة، غالبًا من مجتمعات الأقنان، الذين تحدوا سلطة الطبقة النبيلة وطرحوا مطالبهم السياسية بمصطلحات جديدة.

كما تنبأ تريفاكيس سابقًا: "تعلم القادة المسلمون في إريتريا القيمة السياسية لاتصالاتهم الإسلامية خلال الجزء الأخير من الاحتلال. إذا كانت لديهم أسباب للامتعاض في المستقبل، فإنهم بلا شك سيستغلونها. إذا فعلوا ذلك، فإن نداءاتهم من المرجح أن تجذب تعاطف المسلمين، مما يشكل تهديدًا وتشجيعا للثورة."

بدأ الكفاح المسلح من أجل الاستقلال بالفعل في السهول الغربية. كانت حركة تحرير الأقنان في إريتريا خلال الأربعينيات لحظة محورية في تاريخ المنطقة. لم تتحد فقط النظام الاجتماعي القائم، بل وضعت الأساس للحركات السياسية والاجتماعية المستقبلية بما في ذلك جبهة التحرير الإريترية والجبهة الشعبية لتحرير إريتريا، مما ساهم في النضال الأوسع من أجل استقلال إريتريا.